صحة

رياض دغفوس: متحور جديد يجتاح العالم

قال المدير العام للمركز الوطني لليقظة الدوائية رياض دغفوس أن جدري القردة هو مرض فيروسي ينتقل عن طريق الاتصال المباشر بين الحيوانات وكذلك من الإنسان إلى الإنسان عن طريق لمس جلد المريض أو السوائل البيولوجية وكذلك بطريقة غير مباشرة عن طريق لمس مواد ملوثة مثل الثياب أو الفراش

وشدد دغفوس بضرورة تدعيم المراقبة الصحية و اليقظة خاصة في المعابر الحدودية مؤكدا عدد تسجيل أي إصابة بجدري القردة في تونس.

وأضاف دغفوس خلال مداخلة ببرنامج هنا تونس على ديوان أف ام أن ارتفاع حالات الإصابة بجدري القردة وإعلان حالة الطوارئ الدولية من قبل منظمة الصحة العالمية ، سببه ظهور متحور جديد بدولة الكونغو حيث بلغ عدد الإصابات في العالم حاليا 548 إصابة وذلك في الفترة من بداية سنة 2024 إلى غاية 15 أوت الجاري وتم أمس تسجيل أول حالة خارج إفريقيا أعلنت عنها دولة السويد.

وشدد دغفوس بضرورة تدعيم المراقبة الصحية و اليقظة خاصة في المعابر الحدودية مؤكدا عدد تسجيل أي إصابة بجدري القردة في تونس.

وبخصوص أعراض هذا الفيروس أشار دغفوس إلى أنه يتسبب في ارتفاع درجة حرارة الجسم مع أوجاع وظهور بقع حمراء في الفم واللسان تتحول لاحقا إلى بثور وتنتشر في باقي الجسم مؤكدا أن المرض لا يتطلب دواء ولا يحتاج لا مضادات حيوية أو التهابات حيث يتماثل المريض للشفاء بعد فترة تتراوح بين اسبوعين إلى 4 اسابيع.

وبين رياض دغفوس أن المرض يمكن أن يتسبب في حالات وفاة في صورة تعرض المريض لمضاعفات مشيرا إلى أن نسبة الوفيات بلغت حاليا 4 % .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock