أخبار اليوم

تونس مهدّدة بـ ‘تسونامي’ مدمر قادم من البحر المتوسط..خبير يجيب ويفسّر

علّق الخبير في الطقس والجغرافيا عامر بحبة على كل ما يتم تداوله في الفترة الأخيرة حول امكانية وقوع تسونامي في البحر الأبيض المتوسط، ممّا قد يتسبب في أضرار كبرى لـ تونس..

وفسّر الخبير بحبة هذه الفرضية قائلا إن: التسونامي هي موجات المد البحري العاتية والعالية التي تضرب السواحل، وتعني كلمة “تسونامي” في اللغة اليابانية أمواج الشاطئ أو أمواج الميناء، و أطلق الصيادون اليابانون هذه التسمية نظرا لتدمير هذه الأمواج لـ موانئهم و للسواحل.

تحدث اثر زلزال

وتنتج هذه الأمواج فجأة إثر حدوث زلزال عنيف بقوة 7 درجات او أكثر على سلم ريشتر في مياه المحيطات والبحار حيث تخرج طاقة كبيرة من التصدعات والانكسارات من باطن الأرض وترفع الأمواج عاليا لعشرات الأمتار مكونة بذلك تسونامي.

كما يمكن أن تنتج هذه الأمواج بسبب العواصف والأعاصير القوية التي تصاحبها رياح قوية تتجاوز 200 كم في الساعة.

أكثر المناطق المهدّدة بالتسونامي هي المحيط الهادي أين نجد حزام النار المعروف بحدوث الزلازل و البراكين خاصة اليابان،الشيلي، الولايات المتحدة…، والمحيط الهندي خاصة أندونيسيا.

تنتشر موجات تسونامي بسرعة عالية جدا تصل أحيانا إلى مئات الكيلومترات في الساعة وسط المحيطات وحوالي 100 كيلومتر في الساعة قرب السواحل، ويتراوح ارتفاعها بين متر الى 30 متر ويمكن أن تتجاوز ذلك.

وتستطيع موجات تسونامي التوغّل في اليابسة عدة كيلومترات خاصة في السواحل المنخفضة متسببة في فيضانات مدمّرة.

أمثلة لـ تسونامي المدمرة:

-ثورة بركان عملاق في جزيرة سانتوريني شمال جزيرة كريت اليونانية وتشكل موجات المد البحري تسونامي التي تسببت في هلاك للحضارة المينوية في جزيرة كريت حوالي عام 1628 قبل الميلاد.

-زلزال جزيرة كريت اليونانية وتسونامي سنة 365 ميلادي قوته 8 على سلم ريشتر، تسبب في دمار كبير في اليونان، شمال ليبيا، قبرص وصقلية وجنوب إيطاليا ومنطقة دلتا النيل بمصر و خاصة مدينة الاسكندرية.

-زلزال مسينا سنة 1908 بجزيرة صقلية الايطالية بقوة 7.5 درجة على سلم ريشتر تسونامي بارتفاع 13 متر ، توفي حوالي 100 ألف شخص بسبب هذه الكارثة الطبيعية الأكبر في أوروبا.

-التسونامي الأكثر مأساوية بالنسبة للتاريخ البشري الموثق حدث بسبب زلزال مدمر كان مركزه المحيط الهندي ووقع في 24 ديسمبر 2004، وبلغت قوته أكثر من تسع درجات على مقياس رشتر، وضربت أمواجه المدمرة إندونيسيا والهند وسريلانكا وتايلند مخلفا أكثر من 250 ألف قتيل.

– وفي عام 2011، ضرب زلزال بقوة تسع درجات سواحل اليابان وغمرت موجات تسونامي سواحل شمال وشرقي البلاد مخلفة أكثر من 18 ألف قتيل ومفقود، وكارثة بيئية مدمرة بسبب انفجار مفاعل نووي لتوليد الطاقة في منطقة فوكوشيما.

هل تونس مهدّدة بـ تسونامي؟

إجابة على هذا السؤال قال الخبير عامر بحبة إن أكثر المواقع المهددة بالزلازل القوية والتسونامي هي جزر كريت اليونانية وصقلية الإيطالية الواقعة على حدود صفيحتي إفريقيا و إير آسيا و سواحل اليونان و تركيا و جنوب إيطاليا و التي سجلت كوارث كبيرة ذكرتها في هذا المنشور و التي تحدث مرة كل قرن تقريبا.

بالنسبة لتونس هي بعيدة نسبيا عن هذه المواقع، وإن وقع تسونامي في صقلية الايطالية القريبة منا، فهذا لا يشكل خطرا كبيرا إلا إذا كان الزلزال قويا جدا وهذا نادرا ما يقع، والزلازل التي تقع في تونس نادرا ما تتجاوز 5 درجات على سلم ريشتر و أغلبها بين 2 و 4 درجات و هذا لا يتسبب في وقوع موجات التسونامي.

التسونامي في البحر المتوسط يمكن أن يقع في حوضه الشرقي من صقلية إلى كريت جنوب اليونان إلى السواحل التركية) ولكنه حدث نادر، وفق تأكيده.

الصريح أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock